تغذية الاطفال – تغذية الرضيع

مجموعة كاملة من وصفات تغذية الاطفال محلية الصنع ، من الأطعمة الأولى إلى الوجبات الكاملة – تغذية الرضيع

فقدان الشهية عند تغذية الرضيع الأعراض والأسباب والنصائح
مقالات

فقدان الشهية عند تغذية الرضيع: الأعراض والأسباب والنصائح

تغذية الرضيع الصغير مهمة صعبة. ما هو الطعام الذي يجب أن تقدمه وما هو الحافز الذي يجب أن تعطيه له يمكن أن يبقيه على أصابعه طوال اليوم. على عكس البالغين ، لا يتبع الأطفال اختيار الطعام الروتيني. ويكرهون الاعتماد على سلوكهم الفطري. قد تتغير شهية الطفل من يوم لآخر ومن شهر لآخر وتعتمد أيضًا على طفرات النمو. القاعدة العامة هي - سيأكل طفلك عندما يكون جائع. ولكن قد يكون مخيفا إذا كان طفلك لا يأكل ما يكفي ، الأمر الذي يبدو أن الطفل يعاني من فقدان الشهية.

تابع القراءة لمعرفة كيف يمكنك تحديد المشكلة وحلها.

تغذية الرضيع إذا كان طفلك يعاني من فقدان الشهية ، يمكنه إظهار العلامات التالية:

  • مضايقة
  • القيء المتكرر
  • سعال
  • سال لعابه
  • يمتنع عن تناول الأطعمة المفضلة

يمكن أن يكون فقدان الشهية مصدر قلق إذا لم تكن على دراية بأسبابه. لذلك ، من المهم جدًا معرفة سبب تعرض طفلك لفقدان الشهية.

ما هي أسباب فقدان الشهية عند تغذية الاطفال؟

قد يكون فقد الشهية بسبب مزاجه ، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على أي مشكلة أساسية أخرى. أحد الأسباب الرئيسية لشهيته المنخفضة هي أنه ليست فقط جائع. فقدان الشهية هو عرض طبيعي تمامًا في بعض الفترات خلال عملية التطوير. الأسباب التي يمكن أن تسبب ركود الشهية هي:

1. النمو:

سيكون معدل نمو طفلك مرتفعا حتى ستة أشهر بعد ذلك من 6 إلى 12 شهرا سينخفض، وسينخفض أكثر من 12 إلى 18 شهرا. لذلك من الطبيعي أن يتناول طفلك البالغ من العمر 16 شهراً كمية أقل من الطعام الذي اعتاد على تناوله خلال 12 شهراً. قد لا يتطلب الكثير من السعرات الحرارية.

2. التسنين:

يعد فقدان الشهية بشكل مؤقت أمرًا شائعًا بالنسبة للأطفال الرضع ، وعادةً ما يتم حله في غضون أسبوعين. قد يأكل طفلك أقل بسبب الألم الناجم عن تمزق الأسنان من خلال اللثة. يزداد الشعور بعدم الراحة عند تناول الطعام أو الطعام من زجاجة.

حتى أن التسنين يسبب التهابًا في اللثة ، مما يؤدي إلى أسنان فائقة الحساسية. حتى أدنى لمسة يمكن أن تسبب الألم. إذا كان الطفل يرفض تناول الطعام بسبب الألم ، فقد يؤثر على صحته. تأكد من أنه يشرب الكثير من السوائل ومحاولة إغراءه ببعض الحلويات. بعض الفواكه المبردة والمثلجات قد تكون مناسبة أثناء التسنين. إذا كان طفلك كبيرًا بما فيه الكفاية للأطعمة الصلبة ، يمكنك إطعامه لبن الزبادي وعصير التفاح حيث يسهل تناوله. إذا لم يحصل الطفل على الشهية الطبيعية بعد أسبوعين ، فعليك استشارة الطبيب.

3. التهاب الحلق:

يمكن أيضًا أن يكون التهاب الحلق الناجم عن حلقوم أو عدوى فيروسية أحد أسباب فقدان الشهية لدى طفلك. يمكن أن يسبب صعوبة أثناء البلع. إذا كان التهاب الحلق يرافق الحمى وتورم الغدد ، يجب أن تبحث فوراً عن مساعدة مقدم الرعاية الصحية للتخلص من العدوى وزيادة شهية طفلك.

4. إحماء:

يمكن أن تسبب السخونة الزائدة التعرق والانزعاج ، مما يجعل من الصعب الاكل - و يؤثر على شهيتك الصغيرة. على الرغم من أنها مشكلة شائعة في الطقس الحار ، يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية لمكافحة المشكلة:

تبريد:

قد لا يشعر طفلك بتناول الطعام عندما يكون الجو حارًا للغاية وغير مريح. لذلك ، يمكنك اتخاذ هذه الخطوات لتهدئته:

  • ألبسي طفلك ملابس قطنية خفيفة وحفاضات من القماش لن تلتصق بجسده.
  • اتركيه في مكان منسم ، مظلل وبارد.
  • حمام من الماء الفاتر.
  • تبريد طفلك باستخدام قطعة قماش مبللة.

قائمة الطعام للتغيير:

  • قد يشعر طفلك بالوجبات العادية الثقيلة وغير المريحة بسبب الحرارة. لذلك ننصح بتقديم الأطعمة الصحية التي قد يكون أخف وزنا على بطنه.
  • خلال الطقس الحار ، لن يستخدم طفلك الطاقة للحفاظ على درجة حرارة جسمه (على عكس فصل الشتاء ، قد يحرق جسم طفلك السعرات الحرارية ليظل دافئًا في البرد). لذلك ، قد لا يأكل بشكل صحيح. حافظ على نشاطه عن طريق السماح له بممارسة الألعاب والأنشطة الداخلية. قد تعمل على الشهية.

5. نوع الطعام:

تستغرق بعض الأطعمة وقتًا أطول في الهضم ، وبالتالي قد تكون بطن طفلك ممتلئة ، وسوف يرفض تناول الطعام حتى بعد فترة راحة كبيرة. الحبوب الكاملة هي واحدة من تلك الأطعمة التي تجعل بطن طفلك ممتلئ بسبب محتواه من الألياف الغنية. يمكن أن تسبب فقدان الشهية عند الرضع.

6. إدخال الأطعمة الصلبة:

حتى الآن ، يكون طفلك مركز على الحليب فقط ، وإذا قمت بتقديم الأطعمة الصلبة فجأة ، فإن جسمه سيستغرق بعض الوقت للتكيف. تستغرق عملية الهضم وقتًا أطول ، وقد يأكل أقل.

لتقليل الفرص المذكورة أعلاه ، يمكنك إدخال أطعمة جديدة بكميات قليلة حتى تجد طفلك متقبلاً.

7. الإصابة بدودة:

سبب آخر شائع لانخفاض الشهية هو الإصابة بالديدان. قد يكون طفلك في خطر أكبر من الطفيليات المعوية والديدان. يمكن أن يسبب القيء والإسهال وفقدان الشهية. من المهم جداً الحصول على مساعدة طبية فورية إذا كان طفلك يتأثر بالديدان.

8. صحة ضعيفة:

إذا كان طفلك يعاني مع صحته ، فإنه سيتردد في تناول الطعام ويمكن أن يسبب انخفاض الشهية. إذا أصيب بالحمى أو البرد أو السعال أو اضطراب في المعدة ، فإنه يفقد الشهية. يمكن حصول هذا المشكل بعد التعافي من المرض.

9. السوائل الزائد:

يمكن أن يكون الإفراط في تناول السوائل مثل العصائر والمياه سببًا آخر لانخفاض الشهية عند الأطفال. وبمجرد أن تمتلئ المعدة الصغيرة بالحليب الاصطناعي أو حليب الأم ، فإنها لن تحتاج إلى أي ماء إضافي. كما أن إمداد المياه الزائدة سوف يعوقها عن امتصاص المغذيات الموجودة في حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. وجعله يشعر بالشبع ، وبالتالي ، تكون هناك مقاومة للأطعمة ويقلل من الشهية.

10. عدم تحمل الطعام:

يمكن أن يسبب التعصب لبعض الأطعمة مثل البيض والحليب والصويا والفول السوداني أعراض مثل الحكة والانتفاخ والإسهال وانخفاض الشهية بشكل رئيسي. يجب أن تحدد الأطعمة التي يعاني منها طفلك من حساسية وبالتالي تجنبها.

11. تلقيح:

قد تتسبب بعض اللقاحات في إطلاق النار على الأطفال الرضع. درجة الحرارة جنبا إلى جنب مع ألم الوخز يمكن أن تجعل طفلك أقل جوعا.

12. الإمساك:

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك حيث تصبح حركات الأمعاء صعبة ، فقد لا يكون جائعة. يجب عليك التأكد من أن لديه حركات أمعاء سليمة.

13. فقر الدم:

إذا كان طفلك يعاني من نقص في محتوى الحديد أو يعاني من فقر الدم ، فقد يعاني من فقدان الشهية. بشكل عام ، يكون الطفل المصاب بفقر الدم ضعيفًا ومستنفدًا في معظم الأحيان. من الجيد أن تأخذه إلى طبيب الأطفال لأنه قد تؤثر على نموه. كما نقدم الأطعمة الغنية بمحتوى الحديد.

14. الكثير من الإجهاد:

ويمكن أيضا أن يكون واحدا من أسباب فقدان الشهية عند الرضع. لو كانوا يلعبون لفترة طويلة مما يجعلهم متعبين جدا لتناول الطعام. قم بتنظيم وقت لعب طفلك لتجنب التعب.

متى تستدعي الطبيب؟

  • على الرغم من الاهتمام الفوري والرعاية ، إذا كنت لا تلاحظ أي تحسن في شهية طفلك ، قد تضطر إلى مراجعة الطبيب.
  • افحص العادات الغذائية لطفلك بعناية لبضعة أيام. لا تقلق إذا لم يأكل لمدة يومين. لكن إذا استمر لمدة أسبوع أو أكثر ، اصطحابه إلى الطبيب.
  • إذا كان فقدان الشهية مصحوبًا بطفح جلدي أو حمى أو تغير في لون البراز ، تحقق فورًا مع الطبيب.
  • إذا لاحظت أن شهية طفلك منخفضة ، وأن وزنه ينخفض ، يجب مراجعة طبيب الأطفال على الفور.

ماذا يمكنك أن تفعل لعلاج ضعف الشهية عند الرضع؟

عندما يستهلك طفلك أقل من المعتاد ، لاحظ عاداته بعناية. في معظم الحالات ، سيعاود تناول الطعام بمفرده.

  • تقديم الأطعمة المناسبة لعمر طفلك.
  • أعطه نظام غذائي صحي وأيضا ، برنامج فراغ مناسب عند تغذية الرضيع لأنه يساعد كثيرا في الحفاظ على الشهية.

هل عانى طفلك من هبوط الشهية في أي وقت؟ ماذا فعلت لتحسين الشهية؟ شارك تجربتك مع أمهات أخريات هنا.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *